في الكيان البشري روح الهية , وذات (عليا) , ونفس (دنيا) . العقل هو الرابط بين النفس والذات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

في الكيان البشري روح الهية , وذات (عليا) , ونفس (دنيا) . العقل هو الرابط بين النفس والذات

مُساهمة  سقراط الاشقر في الخميس يوليو 17, 2008 10:57 pm

يخبرنا علم الإيزوتيريك أن ثمة قسما لامرئيا" في الكيان البشري… هو عبارة عن مجموعة مكونات غير منظورة اصطلح على تسميتها بالأجسام الباطنية، أي أجهزة الوعي الخفية… وهي تتكوَّن من ذبذبات ذات درجة أرقى من الوعي المادي الحسي وذات سرعة تذبذب أعلى من سرعة تذبذب الجسد. لذلك هي لا ترى بالعين المجردة

اذا" في عرف العلوم الباطنية , يتكوَّن الإنسان من سبعة أجسام

الجسم المادي- الجسد 1

الجسم الأثيري- الهالة الاثيرية 2

الجسم الكوكبي- المشاعر والاحاسيس 3

الجسم العقلي- العقل والفكر والذكاء 4

جسم المعرفة- المحبة 5

جسم الإرادة- الإرادة 6

جسم الحكمة- الروح 7




علما" ان الهالة الاثيرية مع الجسم الكوكبي مع القسم الادني من الجسم العقلي يكوّنون النفس البشرية ( وهي عرضة للتغيرات

اما القسم الاعلى من الجسم العقلي مع جسم الارادة وجسم المحبة يكوّنون الذات الانسانية ( وهي متصلة بالالوهية

باختصار شديد , هذا هو الانسان : جسد وروح وبينهما عدة مكونات باطنية خفية ... الانسان نفسه لا يدري منهم شيئا




اذا " , في الكيان البشري روح الهية , وذات (عليا) , ونفس (دنيا) . العقل هو الرابط بين بين النفس والذات , او بين الصفات البشرية والميزات الانسانية في الكائن البشري





الذات هي الحقيقة كما يدعوها بعض علماء النفس
تشكل الذات الإنسانية مجموعة من ثلاثة مكونات أو أجسام روحية وهي

جسم الإرادة _ المتقدة ذكاءً روحياُ
جسم المعرفة_ وعي العقل في الروح
الجسم العقلي – القسم الأعلى منه، الذي يحوي الذكاء السامي أو الفطنة والمعرفة المباشرة

الذات تحوي جميع الصفات الإلهية: أي المحبة الشاملة، الإرادة، الحكمة، العدل الإلهي، الضمير، الذكاء السامي، الإبداع، المعرفة المباشرة، المعرفة الكلية... وسواها من ميزات إلهية وخصائص روحية



تحوي الذات المعارف والعلوم والاسرار الباطنية المهمة . لانها على اتصال بعالم الحقيقة , حيث مقر المعرفة الشاملة , والمحبة السامية ومصدر الافكار الخلاقة , والاكتشافات والاختراعات والابداع , الخ ... واذا استطاع الانسان الاتصال بذاته العليا , سمع صوت ضميره , او تلقى معلومات على جانب كبير من الاهمية .... او تكشفت له بعض الاسرار الباطنية








النفس مكونة من ثلاثة أبعاد أو أجسام باطنية وهي
الجسم العقلي _ القسم الأدنى منه، الذي يحتوي على الفكر، أو التفكير الأرضي
الجسم الكوكبي _ جسم المشاعر والعواطف البشرية
الجسم الأثيري _ الذي يشتمل على عناصر الحياة والوجود والصحة في الإنسان

النفس هي القناع فيك، هي الشخص، هي واقع الحال... والذات هي الإنسان الحقيقي فيك، هي الأصل، هي الحقيقة التي يعرفها القليلون
النفس عرضة للتغييرات ... أما الذات فهي الجوهر الإلهي
الذات هي الإنسانيّ فيك والنفس هي البشريّ

والثانية انعكاس للاولى على الارض

وحين يقال ان الذات هي الانسان الداخلي او الانسان الحقيقي ... يُقصد بها المعنى الحرفي للعبارة





وكلما عرفت نفسك البشرية اكثر واكثر , واختبرت وعيها , وامتلكت زمام التحكم فيها, فانت تتابع مسيرك في الوقت نفسه نحو ذاتك الانسانية نحو الانسان الداخلي فيك , نحو ذلك العالم الالهي المصغّرالهاجع في اعماق كل انسان ... والذي ستتعرف فيه الي حقائق كبيرة غابت عن مداركك او تهت انت عنها ... ستكتشف اسرارا" ما فسرها كتاب , ولا حوتها الاساطير ... ستدرك ابعادا" واغوارا" ما عرفها غير المستنرين الكبار ... ولا وصل اليها غير الذي يتكامل وعيا" .... عالم الذات عالم صغير _ كبير , عالم كنوز المعرفة الحقة والوقائع المذهلة ... اراضيه عذراء لم تطأها قدماك بعد




مبدأن اساسيان لدخول عالم الذات من بابه العريض :

اولا" : التعرف الي نفسك واكتشاف مكنوناتها
ثانيا" : تخليص نفسك من الازدواجية

النفس هي مقر الازدواجية في الانسان , والذات مقر الوحدة . وتذكر دائما" انك لن تتوصل الى صميم الذات الا بعد توحيد ازدواجية النفس

العمل على التخلص من ازدواجية النفس يقتضي بطرد جميع الصفات السلبية خارجا" : الخوف , الخجل , التردد , القلق , عدم الاقتناع , الشك , الإساءة للآخرين , الاساءة للنفس , الجهل ... وغيرها وغيرها من الامور السلبية

عندها تُفتح الطريق امامك لدخول عالم الذات حيث تستقر الحقائق الخافية








لمزيد من التوضيح نقول بأن الكيان الإنساني مكون من سبعة أبعاد أو أجهزة وعي... أكثفها الجسد، فيما المكونات الستة المتبقية والتي إصطُلح على تسميتها بالأجسام الباطنية وهي ما تكّون الإنسان بكامله، والجسم الأثيري او الهالة الأثيرية هو ما يمثل جسم الصحة في الإنسان إذ أن كل الأمراض تظهر أولاً على ألوان الهالة قبل ان تتجسد في الجسد المادي وهذا ما أثبتته عدة دراسات قام بها العديد من العلماء وكما أثبته العالم الروسي كيريليان في منتصف القرن العشرين حين إخترع آلة تصوير على درجة عالية من التطور إستطاع من خلالها إلتقاط صوراً لتلك التموجات فسماها العلم بالبيوبلاسما





بالإضافة إلى الهالة الأثيرية -البعد الثاني في الإنسان
هناك جسم المشاعر (البعد الثالث في الإنسان) الذي يتكوّن أيضاً من ذبذبات لامادية، أرقى من ذبذبات الهالة الأثيرية. مركز أو شاكرا هذا الجسم الباطني يكمن في الضفيرة الشمسية ويقع في وسط الجسد (عند الصرّة فوق المعدة). نوضح أن الشاكرات أو مراكز الأجسام الباطنية ليست مراكز مادية بل هي ذبذبية التكوين، شكلها كالقرص
(Disk).






إن البعد الرابع في كيان الإنسان هو "العقل" وهو أرقى وأسرع تذبذباً من الأبعاد الثلاث الأولى التي تناولناها. مركز الجسم العقلي الباطني هو شاكرا الحلق، أما الدماغ فليس سوى المنفّذ لأوامره وحقل عمله، والمخيخ هو بمثابة غرفة العمليات



اما البعد الخامس فهو جسم المحبة في الإنسان (أحد أجسام الذات العليا). إن المركز الباطني لجسم المحبة هو شاكرا القلب، أي القرص الذبذبي التكوين الذي يقع بموازاة القلب البشري




إن البعد السادس في الإنسان هو جسم الإرادة وهو جسم من أجسام الذات العليا ومركزه الباطني يكمن في شاكرا الجبين بموازاة الغدّة الصنوبرية في وسط الرأس
(العين الثالثة)





إن أسمى بعد في الإنسان هو البعد السابع – شعاع الروح. يتعذّر على البشر وعي حقيقة الروح، لكنهم قد يستشفون علاقتها بانعكاسها في الكيان. المركز الباطني لهذا البعد يقع في هامة الرأس وهو شاكرا التاج، الشاكرا الخاصة بجسم الحكمة في الإنسان




نعود ونذكّر ان النفس البشرية مكونة من ثلاثة اجسام باطنية او ابعاد وعي ( الهالة الاثيرية + الجسم الكوكبي , جسم المشاعر + القسم الادني من الجسم العقلي ,الفكر ) وهي عرضة للتغيرات لانها تحوي الازدواجية فالمشاعر تحوي المشاعر السلبية والمشاعر الايجابية والتفكير الارضي ايضا" يحوي الازدواجية اي التفكير السلبي والتفكير الايجابي ... الخ

اما الذات الانسانية مكونة من ثلاثة ابعاد روحية ( القسم الاعلى من الجسم العقلي + جسم الارادة + جسم المحبة ) وهي متصلة بالالوهية لذلك هي مقر الوحدة في الانسان, هي الانسان الداخلي ,الانسان الحقيقي , تحوي الذات جميع الصفات الالهية





فالكائن البشري كيان مقدَّس ، يشتمل على كل ما في الوجود. فهو الذي يخطط نهج حياته ... هو الذي يتحكم في أفعاله ... و هو الذي يقود مصيره ويوجه حاضره نحو المستقبل المنشود.



غريب أمر الإنسان ! فهو يملك كل شيء ويفتقر إلى كل شيء

غريب أمره... يحوي كل شيء ويحس بعداً وافتقاراً إلى كل شيء

فالحقيقة ينطوي عليها قول الامام علي عليه السلام والذي ما برحنا نردّده: "أوتحسب أنك جرم صغير وفيك انطوى العالم الاكبر!". وقول السيد المسيح: "ملكوت الله فيكم..."، والاعجاز في القرآن الكريم: "سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم"
avatar
سقراط الاشقر
Admin

عدد المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 04/07/2008
العمر : 39
الموقع : www.sokrat.my-goo.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sokrat.my-goo.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: في الكيان البشري روح الهية , وذات (عليا) , ونفس (دنيا) . العقل هو الرابط بين النفس والذات

مُساهمة  سقراط الاشقر في الثلاثاء يوليو 29, 2008 10:00 pm

التلقي هو أرقى المقدرات العقلية إن لم يكن أسماها حكمة على الاطلاق. هو التلقي من مصدر المعرفة مباشرة... سواء كان المصدر في ذات الإنسان (المعلم الداخلي)، أو (في الذاكرة الكونية). هذا التلقي هو ما اصطلح البشر على تسميته بالاستيحاء أو الوحي، وهو، على مثال الطاقات الباطنية لا يبرز فجأة ولا يتفتح بشكل تلقائي.

التلقي معرفة متقدمة وليس إستقبال معلومات متفرقة، معرفة ذات طابع خاص من حيث البساطة المرهفة في الاسلوب...
التلقي من مصدر المعرفة يأتي في أثناء فعل التأمل نفسه، يأتي نتيجة فعل إرادي واع ومباشر




الالهام درجة أرقى من الحدس، ينتمي الى خصائص الفكر البشري وينجم عن مجهود ذاتي ... وقد يتفعل الالهام ويتحقق الى حد الابتكار والاستنباط، إنما تبقى معطياته محدودة أو خاصة بصاحبه في معظم الأحيان
avatar
سقراط الاشقر
Admin

عدد المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 04/07/2008
العمر : 39
الموقع : www.sokrat.my-goo.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sokrat.my-goo.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى